Tuesday, January 11, 2022

إعراب الآجرومية 05 የአጅሩምያ ኢዕራብ

   {وَالْفِعْلُ يُعْرَفُ : بِقَدْ، وَالسِّينِ وَسَوْفَ وَتَاءِ اَلتَّأْنِيثِ اَلسَّاكِنَةِ}

[وَالْفِعْلُ] (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ، مَبْنِيٌ عَلَىٰ الفَتْحِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْفِعْلُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. (يُعْرَفُ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ مُغَيَّرُ الصِّيغَةِ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. وَنَائِبُ الْفَاعِلِ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ جَوَازً تَقْدِرُهُ: «هُوَ» هُوَ ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَ نَائِبُ الْفاعِلِ (يُعْرَفُ هُوَ ) فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ خَبَرٌ لِلْمُبْتَدَإِِ (الْفِعْلُ)، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ (الْفِعْلُ يُعْرَفُ) جُمْلَةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها.

[بِقَدْ] (الْبَاءُ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (قَدْ) مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ،

أَوْ (قَدْ) مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَرَةٌ ظَاهِرَةٌ عَلَى آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا إِشْتِغَالُ الْمَحَلِّ بِسُكُونِ الْحِكَايَةِ، هَذَا إِنْ أَرَدْتَّ الْحِكَايَةَ، وَإِنْ لَمْ تُرِدِ الْحِكَايَةَ أَظهَرْتَ وَنَوَّنْتَ وَضَعَّفْتَ أَوْ خَفَّفْتَ، وَالتَّضْعِيفُ هُنَا أَوْلَى خُرُوجًا مِن خِلَافٍ مَن أَوْجَبَهُ، بِأَن تزيدَ الدَّال عَلَى الدَّالِ، فَتُدْغِمَهُ فِي الثَّانِي،

فتقول: (قَدٍّ أَوْ قَدٍ) بِالتَّضْعِيفِ وَالتَّخْفِيفِ، ( مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ)

أَوْ (قَدَّ أَوْ قَدَ) مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ نِيابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ إِسْمٌ لاَ يَنْصَرِفُ، وَالْمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرْفِ عِلَّتَانِ فَرْعِيَّتَانِ مِنْ عِلَلٍ تسعٍ وَهُمَا: الْعَلَمِيَّةُ وَالْتَّأْنِيثُ الْمَنوي بِاعتبار الْكلمةِ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(يُعْرَفُ)

[وَالسِّينِ] (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (السِّينِ) مَعْطُوفَةٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ،

«وَسَوْفَ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الفَتْحِ ، (سَوْفَ) مَعْطُوفٌ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ ،

أَوْ (سَوْفَ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ ، تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا إِشْتِغَالُ الْمَحَلِّ بِحَرَكَةِ الْحِكَايَةِ، هَذَا إِنْ أَرَدتَّ الْحِكَايَةَ وَإِنْ لَمْ تُرِدِ الْحِكَايَةَ أَظهَرْتَ وَنَوَّنْتَ فَتَقُولُ: (سَوْفٍ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ ، تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ ،

أَوْ (سَوْفَ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ نِيَابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ إِسْمٌ لَا يَنْصَرِفُ، وَالْمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرْفِ عِلَّتَانِ فَرْعِيَّتَانِ مِنْ عِلَلٍ تسعٍ وَهُمَا: الْعَلَمِيَّةُ وَالْتَّأْنِيثُ الْمَنوي بِاعتبار الْكلمةِ.

[«وَتَاءِ اَلتَّأْنِيثِ اَلسَّاكِنَةِ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الفَتْحِ ، (تَاءِ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ وَهُوَ مُضَافٌ، (اَلتَّأْنِيثِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ، وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (اَلسَّاكِنَةِ)نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ.

{وَالْحَرْفُ : مَا لَا يَصْلُحُ مَعَهُ دَلِيلُ اَلِاسْمِ وَلَا دَلِيلُ اَلْفِعْلِ}

«وَالْحَرْفُ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ (الْحَرْفُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ ، (مَا) إِسْمُ مَوْصُولٌ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ خَبَرٌ (بِمَعْنى الَّذِي)  أَوْ (مَا) نَكِرَةٌ مَوْصُوفَةٌ (بِمَعْنى شَيْئٍ) مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ خَبَرٌ،  أَوْ (مَا) زَائِدَةٌ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ.

(لَا) حَرْفُ نَفْيٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ ، (يَصْلُحُ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ فِعْلٌ مُضَارِعٌ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْئٌ (فِعْلُ الْمُضَارِعِ الصَّحِيحِ الآخِرِ). «مَعَهُ» (مَعَ) ظَرْفُ مَكَانٍ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ ، (الْهَاءُ) هُوَ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، الظَّرْفُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(لَا يَصْلُحُ) (دَلِيلُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ ، وَهُوَ مُضَافٌ، (اَلِاسْمِ) مُضَافٌ الَيْهِ ، وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ، وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ ،

«وَلَا» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الفَتْحِ ، (لَا) زَائِدَةٌ لِتَّأْكِيدِ النَّفْي مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (دَلِيلُ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَهُوَ مُضَافٌ، (اَلْفِعْلِ) مُضَافٌ الَيْهِ، وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَالْفاعِلِ (يَصْلُحُ + دَلِيلُ) صِلَةُ الْمَوْصُولِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ،  أَوْ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ نَعْتٌ إِنْ كَانَت ”مَا“ نَكِرَةٌ مَوْصُوفَةٌ ، أَوْ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ خَبَرٌ لِلْمُبْتَدَإِِ إِنْ كَانَت ”مَا“ زَائِدَةٌ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ («الْحَرْفُ+ مَا» أَوْ «يَصْلُحُ + دَلِيلُ») جُمْلَةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها.

No comments:

Post a Comment