Tuesday, January 11, 2022

إعراب الآجرومية 14 የአጅሩምያ ኢዕራብ

  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n

{وَأَمَّا الْفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي : الْاِسْمِ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ.}\n
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
▪️«وَأَمَّا الْفَتْحَةُ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌ عَلَى الفَتْحِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (أَمَّا) حَرْفُ شَرْطٍ وَتَوْكِيدٍ أَبَدًا أَوْ تَفْصِيل مِنْ مُجْمَلٍ غَالِبًا، مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ. (الْفَتْحَةُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ.
▪️«فَتَكُونُ عَلَامَةً» (الْفَاءُ) رَابِطَةٌ لِجَوَابِ أمَّا مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ. (تَكُونُ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ فِعْلٌ مُضَارِعٌ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْئٌ (صَحِيحِ الآخِرِ)، أَوْ (تَكُونُ) أَخَوَاةُ كَانَ، وَهِيَ فِعْلٌ نَاقِصَةٌ وَنَاسِخَةٌ، تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَإِسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهَا جَوَازً تَقْدِيرُهُ ”هِيَ“ (هِيَ) ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَى الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ اسْمُ كَانَ. (عَلَامَةً) خَبَرُ كَانَ حُكْمُهُ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَالْجُمْلَةُ مِنْ إِسْمِهَا (إِسْمِ كَانَ) وَخَبَرِهَا (فَتَكُونُ عَلَامَةً) فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ خَبَرٌ لِلْمُبْتَدَإِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ (الْفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً) جَوَابُ أَمَّا، وَجُمْلَةُ أمَّا وَجَوَابُهَا جُمْلَةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها.
▪️«لِلْخَفْضِ» (اللاَّمُ ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْخَفْضِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِاللَّامِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(تَكُونُ) أَوْ بِـ(عَلَامَةً) أَوْ بِنَعْتٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ: ”عَلَامَةً كَائِنَة لِلْخَفْضِ“
(فِي) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ بِالسُّكُونِ عَلَى الَيَاءِ الْمَحْذُوفِ لِلتِّقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (الْاِسْمِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِفِي وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه. الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(تَكُونُ)أَوْ بِنَعْتٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ ”عَلَامَةً كَائِنَة فِي الْاِسْمِ“
(الَّذِي)إِسْمُ مَوْصُولٌ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ نَعْتٌ،
(لَا) نَافِيَةٌ لِلْجِنْسِ تَعْمَلُ عَمَلَ إِنَّ، تَنْصِبُ الإِسْمَ وَترْفَعُ الْخَبَرَ لَكِنْ بَطَلَ هُنَا عَمَلُهَا لِدُخُولِهَا عَلَى الْجُمْلَةِ الْفِعْلِيَّةِ، مَبْنِيَّةٌ عَلَى السُّكُونِ. (يَنْصَرِفُ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ فِعْلٌ مُضَارِعٌ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْئٌ، وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ جَوَازً تَقْدِيرُهُ ”هُوَ“ هُوَ ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَالْفاعِلِ جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ صِلَةُ الْمَوْصُولِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.\n
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n

{وَلِلْجَزْمِ عَلَامَتَانِ : السُّكُونُ، وَالْحَذْفُ}\n

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
▪️«وَلِلْجَزْمِ عَلَامَتَانِ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌ عَلَى الفَتْحِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (اللَّامُ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْجَزْمِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِاللَّامِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ [لِلْجَزْمِ] مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مُقَدَّمٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ: ”كَائِنَتَانِ لِلْجَزْمِ“. (عَلَامَتَانِ) مُبْتَدَأٌ مُؤَخَّرٌ، وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الْأَلِفُ نِيابَةً عَنِ الضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مِنَ الْمُثَنَّى الَّذِي رَفْعُهُ بِالْأَلِفِ وَنَصْبُهُ وَجَرُّهُ بِالْبَاءِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ. وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُؤَخَّرِ وَالْخَبَرِ المُقَدَّمِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها.
▪️«السُّكُونُ» (السُّكُونُ) بَدَلُ تَفْصِيلٍ مِنْ مُجْمَلٍ وَالْبَدَلُ يَتْبَعُ الْمُبْدَلَ مِنْهُ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ. أَوْ (السُّكُونُ) خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحذُوفٍ "أَحَدُهَا" أَحَدُ مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، ”هَا“ (الْهَاءُ)ضَمِيرُ الْغَائِبَيْنِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ (الْمِيمُ) حَرْفُ عمَادٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ (الْأَلِفُ) حَرْفٌ دَالٌّ عَلَى التَّثْنِيَةِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ. (السُّكُونُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُذَكَّرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ. ② أَوْ (السُّكُونُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَخَبَرُهُ مَحْذُوفٌ تَقْدِيرُهُ ”مِنْهُمَا“ (مِنْ) ُحَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، ”الْهَاءُ“ ضَمِيرُ الْغَائِبَيْنِ أَوْ الْغَائِبَتَيْنِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِمِنْ، (الْمِيمُ) حَرْفُ عمَادٍ مَبْنِيٌ عَلَى الْفَتْحِ (الْأَلِفُ) حَرْفٌ دَالٌّ عَلَى التَّثْنِيَةِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ ”كَائِنٌ“ مِنْهُمَا، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُذَكَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُقَدَّرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ. ③ أَوْ (السُّكُونُ) مَفْعُولٌ لِفِعْلٍ مَحْظُوفٍ تَقْدِيرُهُ ”أَعْنِي“ أَعْنِي فِعْلٌ مُضَارِعٌ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا الثِّقَلُ، وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ: ”أَنَا“ أَنَا ضَمِيرُ الْمُتَكَلِّمِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ. (السُّكُونَ) مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَالْفاعِلِ جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
▪️«وَالْحَذْفُ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (الْحَذْفُ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. ② أَوْ (الْحَذْفُ) خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحذُوفٍ تَقْدِيرُهُ ”ثَانِيهِمَا“ (ثَانِي) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا الثِّقَلُ، وَهُوَ مُضَافٌ.”ها“ (الْهَاءُ) ضَمِيرُ الْغَائِبَيْنِ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، (الْمِيمُ) حَرْفُ عمَادٍ مَبْنِيٌ عَلَى الْفَتْحِ (الْأَلِفُ) حَرْفٌ دَالٌّ عَلَى التَّثْنِيَةِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ. (الْحَذْفُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُذَكَّرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَهَا. ③ أَوْ (الْحَذْفُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَخَبَرُهُ مَحْذُوفٌ تَقْدِيرُهُ ”مِنْهُمَا“ (مِنْ) ُحَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، ”الْهَاءُ“ ضَمِيرُ الْغَائِبَيْنِ أَوْ الْغَائِبَتَيْنِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مَجْرُورٌ بِمِنْ، (الْمِيمُ) حَرْفُ عمَادٍ مَبْنِيٌ عَلَى الْفَتْحِ (الْأَلِفُ) حَرْفٌ دَالٌّ عَلَى التَّثْنِيَةِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ ”كَائِنٌ“ مِنْهُمَا، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُذَكَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُقَدَّرِ جُمْلَةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَهَا. ④ أَوْ (الْحَذْفَ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ.\n
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
{فَأَمَّا السُّكُونُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلْجَزْمِ فِي : الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الصَّحِيحِ الْآَخِرِ.}\n
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
▪️«فَأَمَّا السُّكُونُ» (الْفَاءُ) فَاءُ الْفَصِيحَةِ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ. (أَمَّا) حَرْفُ شَرْطٍ وَتَوْكِيدٍ أَبَدًا أَوْ تَفْصِيل مِنْ مُجْمَلٍ غَالِبًا، مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (السُّكُونُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ.
▪️«فَيَكُونُ عَلَامةً» (الْفَاءُ) رَابِطَةٌ لِجَوَابِ”أمَّا“ مَبْنِيَّةٌ عَلَى الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (يَكُونُ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ فِعْلٌ مُضَارِعٌ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْئٌ (صَحِيحِ الآخِرِ)، وَهُوَ أَخَوَاةُ كَانَ أَوْ فِعْلٌ نَاقِصَةٌ تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَإِسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهَا جَوَازً تَقْدِيرُهُ ”هُوَ“ (هُوَ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ اسْمُ يَكُون. (عَلَامَةً) خَبَرُ يَكُون حُكْمُهُ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَالْجُمْلَةُ (مِنْ إِسْمِهَا وَخَبَرِهَا ”يَكُونُ عَلَامَةً“ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ خَبَرٌ لِلْمُبْتَدَإِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ (السُّكُونُ فَيَكُونُ عَلَامَةً) جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ جَوَابُ أَمَّا، لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
▪️وَجُمْلَةُ أَمَّا وَجَوَابِهَا جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهُ مَقْوُلٌ لِقَوْلٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ ”إِذَا عَلِمْتَ مَا تَقَدَّمَ لَكَ وَأرَدْتَ التَّفْصِيلَ فَأَقُولُ لَكَ أَمَّا الْكَسْرَةُ.. اِلَخْ“، ▪️وَجُمْلَةُ إِذَا (مِنْ فِعْلِ الشَّرْطِهَا وَجَوَابِهَا الْمُقَدَّرَينِ) جُمْلَةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
▪️«لِلْجَزْمِ» (اللاَّمُ ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْجَزْمِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِاللَّامِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(يَكُونُ) أَوْ بِـ(عَلَامَةً) أَوْ بِنَعْتٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ ”عَلَامَةً كَائِنَة لِلْجَزْمِ“
▪️«فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الصَّحِيحِ الْآَخِرِ»
(فِي) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ بِالسُّكُونِ عَلَى الَيَاءِ الْمَحْذُوفِ لِلتِّقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ.
(الْفِعْلِ)إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِفِي وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. (الْمُضَارِعِ) نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(يَكُونُ) أَوْ بِـ(عَلَامَةً) أَوْ بِحَالٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ ”حَالَ كَوْنِهِ كَائِنًا فِي الْفِعْلِ“. (الصَّحِيحِ) نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ، وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَهُوَ مُضَافٌ. (الْآَخِرِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه. ② أَوْ (الْآَخِرُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، ③ أَوْ (الْآَخِرَ) مَنْصُوبٌ تَشْبِيهًا بِالْمَفْعُولِ بِهِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ.
\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
{وَأَمَّا الْحَذْفُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلْجَزْمِ فِي مَوْضِعَيْنِ: فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الْمُعْتَلِّ الْآَخِرِ، وَفِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ الْتِي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ}
\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
▪️«وَأَمَّا الْحَذْفُ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌ عَلَى الفَتْحِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (أَمَّا) حَرْفُ شَرْطٍ وَتَوْكِيدٍ أَبَدًا أَوْ تَفْصِيل مِنْ مُجْمَلٍ غَالِبًا، مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ. (الْحَذْفُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ.
▪️«فَيَكُونُ عَلَامةً» (الْفَاءُ) رَابِطَةٌ لِجَوَابِ”أمَّا“ مَبْنِيَّةٌ عَلَى الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (يَكُونُ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ فِعْلٌ مُضَارِعٌ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْئٌ، وَهُوَ أَخَوَاةُ كَانَ أَوْ فِعْلٌ نَاقِصَةٌ تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَإِسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهَا جَوَازً تَقْدِيرُهُ ”هُوَ“ (هُوَ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ اسْمُ يَكُون. (عَلَامَةً) خَبَرُ يَكُون حُكْمُهُ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَالْجُمْلَةُ (مِنْ إِسْمِهَا وَخَبَرِهَا ”يَكُونُ عَلَامَةً“ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ خَبَرٌ لِلْمُبْتَدَإِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ (الْحَذْفُ فَيَكُونُ عَلَامَةً) جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ جَوَابُ أَمَّا، لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
▪️وَجُمْلَةُ أَمَّا وَجَوَابُهَا جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَهَا.
▪️«لِلْجَزْمِ» (اللاَّمُ ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْجَزْمِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِاللَّامِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(يَكُونُ) أَوْ بِـ(عَلَامَةً) أَوْ بِنَعْتٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ ”عَلَامَةً كَائِنَة لِلْجَزْمِ“
▪️«فِي مَوْضِعَيْنِ» (فِي) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (مَوْضِعَيْنِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِفِي وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الْيَاءُ المَفْتُوحُ مَا قَبْلَهُ الْمَكْسُورُ مَابَعْدَهُ، نِيَابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ مِنَ المُثَنَّى الَّذِي رَفْعُهُ بِالْأَلِفِ وَنَصْبُهُ وَجَرُّهُ بِالْبَاءِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(تَكُونُ)أَوْ بِـ(عَلَامَةً) أَوْ بِنَعْتٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ: ”عَلَامَةً كَائِنَة فِي مَوْضِعَيْنِ“ أَوْ بِحَالٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ ”كَائِنَة فِي مَوْضِعَيْنِ“.
▪️«فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الْمُعْتَلِّ الْآَخِرِ» (فِي) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ بِالسُّكُونِ عَلَى الَيَاءِ الْمَحْذُوفِ لِلتِّقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (الْفِعْلِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِفِي وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. (الْمُضَارِعِ) نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهُ بَدَلٌ. (الْمُعْتَلِّ) نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ، وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَهُوَ مُضَافٌ. (الْآخِرِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، ② أَوْ (الْآخِرُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، ③ أَوْ (الْآخِرَ) مَنْصُوبٌ تَشْبِيهًا بِالْمَفْعُولِ بِهِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ. (?)
▪️«وَفِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَط‌ْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (فِي) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ بِالسُّكُونِ عَلَى الَيَاءِ الْمَحْذُوفِ لِلتِّقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (الْأَفْعَالِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِفِي وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه لِأَنَّهُ جَمْعُ التَّكْسِيرِ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ.
▪️«الَّتِي رَفْعُهَا» (الَّتِي) إِسْمُ مَوْصُولٌ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ نَعْتٌ. (رَفْعُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَهُوَ مُضَافٌ. ”هَا“ (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ.
▪️«بِثَبَاتِ النُّونِ» (الْيَاءُ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. (ثَبَاتِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَهُوَ مُضَافٌ، (النُّونِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ: (كَائِنٌ بِثَبَاتِ النُّونِ) وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ صِلَةُ الْمَوْصُولِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.

No comments:

Post a Comment