\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
{بَابُ الْمَفْعُولِ الَّذِي لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ}
\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
(بَابُ) خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ ”هَذَا“ «هَذَا» الْهَاءُ حَرْفُ تَنْبِيهٍ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (ذَا) إِسْمُ إِشَارَةٍ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْحَاضِرِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ، (بَابُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَهُوَ مُضَافٌ،
(الْمَفْعُولِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ اَلْمَذْكُورِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
(الَّذِي) إِسْمُ مَوْصُولٍ لَا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إِلّا بِصِلَةٍ، وَعَائِد مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ، (لَمْ) حَرْفُ نَفْيٍّ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ،(يُسَمَّ)فِعْلٌ مُضَارِعٌ مُغَيَّرُ الصِّيغَةِ مَجْزُومٌ بِلَمْ وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حَرْفِ الْعِلَّةِ مِنْ آخِرِهِ، وَهِيَ الْأَلِفُ، وَالْفَتْحَةُ قَبْلَهَا دَالَّةٌ عَلَيهَا،
«فَاعِلُهُ» نَائِبُ فَاعِلٍ وَنَائِبُ الْفَاعِلِ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ، مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ. وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَنَائِبِ الْفَاعِلِ صِلَةُ الْمَوْصُولِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ.
\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
{وَهُوَ اَلِاسْمُ اَلْمَرْفُوعُ اَلَّذِي لَمْ يُذْكَرْ مَعَهُ فَاعِلُهُ. فَإِنْ كَانَ اَلْفِعْلُ مَاضِيًا ضُمَّ أَوَّلُهُ وَكُسِرَ مَا قَبْلَ آخِرِهِ}
\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
(وَهُوَ) الْوَاوُ حَرْفُ إِسْتِئْنَافٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (هُوَ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ مُبْتَدَأٌ.
(الْإِسْمُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ.
(اَلْمَرْفُوعُ) نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ،
(اَلَّذِي) إِسْمُ مَوْصُولٍ لَا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إِلَّا بِصِلَةٍ وَعَائِد بِمَعْنَى الَّذِي مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لأَنَّهُ نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ. (لَمْ) حَرْفُ نَفْيٍّ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (يُذْكَرْ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ مُغَيَّرُ الصِّيغَةِ مَجْزُومٌ بِلَمْ وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ السُّكُونِ.
«مَعَهُ» (مَعَ) ظَرْفُ مَكَانٍ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، الْهَاءُ ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، الظَّرْفُ مُتَعَلِّقٌ بـِ(يَذْكُرُ).
«فَاعِلُهُ» نَائِبُ فَاعِلٍ وَنَائِبُ الْفَاعِلِ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَنَائِبِ الْفَاعِلِ صِلَةُ الْمَوْصُولِ لَا مَحَلَّ لَها مِنَ الْإِعْرَابِ
«فَإِنْ» (الْفَاءُ) فَاءُ الْفَصِيحَةِ لِأَنَّهَا أَفْصَحَتْ عَنْ شَرْطٍ مُقَدَّرٍ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ، لَا مَحَلَّ لَها مِنَ الْإِعْرَابِ. (إِنْ) حَرْفُ شَرْطٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ تجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابها وجزاؤها مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ.
(كَانَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ، فِعْلُ الشَّرْطِ، وَهِيَ فِعْلٌ مِنْ أَفْعَالِ النَّاقِصَةِ تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَر، (اَلْفِعْلُ) إِسْمُهَا مَرْفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (مَاضِيًا) خَبَرُهَا مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ،
(ضُمَّ)فِعْلٌ مَاضٍ مُغَيَّرُ الصِّيغَةِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ جَوَابُ الشَّرْطِ.
«أَوَّلُهُ» (أَوَّلُ) نَائِبُ فَاعِلٍ وَنَائِبُ الْفَاعِلِ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ، مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنْ شَرْطِهَا وَجَوَابِهَا فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهَا مَقْوُلٌ لِقَوْلٍ مَحْذُوفٍ، وَذَلِكَ الْقَوْلُ الْمَحْذُوفُ جَوَابٌ لِأَدَاةِ الشَّرْطِ الْمُقَدَّرَةِ تَقْدِيرُهُ ”إِذَا عَلِمْتَ مَا تَقَدَّمَ لَكَ وَأرَدْتَ التَّفْصِيلَ فَأَقُولُ لَكَ إنْ كَانَ.. الَخْ“. وَالْجُمْلَةُ مِنْ فِعْلِ شَرْطِهَا وَجَوَابِهَا الْمُقَدَّرَيْنِ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَها مِنَ الْإِعْرَابِ.
«وَكُسِرَ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (كُسِرَ) فِعْلٌ مَاضٍ مُغَيَّرُ الصِّيغَةِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّها مَعْطُوفَةٌ، (مَا) إِسْمُ مَوْصُولٍ لَا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إِلّا بِصِلَةٍ، وَعَائِد بِمَعْنَى الَّذِي مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ نَائِبُ الْفَاعِلِ، (قَبْلَ) ظَرْفُ مَكَانٍ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (آخِرِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (الْهَاءُ)ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، الظَّرْفُ مُتَعَلِّقٌ بِوَاجِبِ الْحَزْفِ لِوُقُوعِهِ صلة تَقْدِيرُهُ: «وكسر ما استقر قبل آخره»
\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
{وَإِنْ كَانَ مُضَارِعًا ضُمَّ أَوَّلُهُ وَفُتِحَ مَا قَبْلَ آخِرِهِ}
\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
«وَإِنْ كَانَ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِنْ) حَرْفُ شَرْطٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ تجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابها وجزاؤها مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (كَانَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ فِعْلُ الشَّرْطِ، وَهِيَ فِعْلٌ مِنْ أَفْعَالِ النَّاقِصَةِ تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَر، (اَلْفِعْلُ) إِسْمُهَا مَرْفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (مُضَارِعًا) خَبَرُهَا مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (ضُمَّ)فِعْلٌ مَاضٍ مُغَيَّرُ الصِّيغَةِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ، لِأَنَّهُ جَوَابُ الشَّرْطِ، (أَوَّلُهُ) نَائِبُ فَاعِلِ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنْ فِعْلِ شَرْطِهَا وَجَوَابِهَا مَعْطُوفَةٌ عَلَىٰ الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها. «وَفُتِحَ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (فُتِحَ) فِعْلٌ مَاضٍ مُغَيَّرُ الصِّيغَةِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ، لِأَنَّها مَعْطُوفَةٌ، (مَا) إِسْمُ مَوْصُولٍ بِمَعْنَى الَّذِي مَبْنِيٌّ بِالسُّكُون عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (قَبْلَ) ظَرْفُ مَكَانٍ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، «آخِرِهِ» (آخِرِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ.، الظَّرْفُ مُتَعَلِّقٌ بِوَاجِبِ الْحَزْفِ لِوُقُوعِهِ صِلَة تَقْدِيرُهُ: [وَفُتِحَ مَا استقر قَبْلَ آخِرِهِ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
{وَهُوَ عَلَى قِسْمَيْنِ ظَاهِرٍ، وَمُضْمَرٍ. فَالظَّاهِرُ نَحْوَ قَوْلِكَ :"ضُرِبَ زَيْدٌ" وَ"يُضْرَبُ زَيْدٌ" وَ"أُكْرِمَ عَمْرٌو" وَ"يُكْرَمُ عَمْرٌو}
\nــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ\n
(قِسْمَيْنِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِفِي وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الْيَاءُ نِيَابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ مُثَنَّى الَّذِي رَفْعُهُ بِالْأَلِفِ وَنَصْبُهُ وَجَرُّهُ بِالْبَاءِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ، مَبْنِيٌّ عَلَىٰ الْكَسْرِ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ: [وَهُوَ كَائِنٌ عَلَى قِسْمَيْنِ]


No comments:
Post a Comment