{قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ النَّحْوِيُّ اللُّغَوِيُّ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنِ مُحَمَّدِ بنِ دَاوُدَ الصُّنْهَاجِيُّ الشَّهِيرُ بِابْنِ آجُرُّومِ}
«قَالَ» فِعْلُ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، «الشَّيْخُ» فَاعِلٌ(الظاهِرٌ) وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفَاعِلِ الظاهِرِ (قَالَ الشَّيْخُ) جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. «الإِمَامُ» نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، «النَّحْوِيُّ» نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، «اللُّغَوِيُّ» نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ،
«أَبُو» بَدَلٌ وَالْبَدَلُ يَتْبَعُ الْمُبْدَلَ مِنْهُ ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الْوَاوُ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَةِ لِأَنَّهُ مِنَ الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ أَوِ السِّتَةِ الْمُعْتَلَّةِ الْمُضَافَةِ الَّتِي رَفْعُهَا بِاالْوَاوِ وَنصْبُهَا بِالْأَلِفِ وَجَرُّهِا بِالْيَاءِ، وَهُوَ (أَبُو) مُضَافٌ.
② أَوْ «أَبُو» عَطْفُ بَيَانٍ وَعَطْفُ الْبَيَانِ يَتْبَعُ المُبَيَّنَ مِنْهُ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الْوَاوُ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَةِ لِأَنَّهُ إِسْمٌ مِنَ الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ أَوِ السِّتَةِ الْمُعْتَلَّةِ الْمُضَافَةِ الَّتِي رَفْعُهَا بِاالْوَاوِ وَنصْبُهَا بِالْأَلِفِ وَجَرُّهِا بِالْيَاءِ، وَهُوَ (أَبُو) مُضَافٌ.
③ أَوْ «أَبُو» خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحذُوفٍ جَوَازً تَقْدِيرُهُ : "هُوَ" هُوَ ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ. {هُوَ أَبُو عَبْدِ..}
(أَبُو) هُوَ خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ اَلْوَاوُ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَةِ لِأَنَّهُ إِسْمٌ مِنَ الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ أَوِ السِّتَةِ الْمُعْتَلَّةِ الْمُضَافَةِ الَّتِي رَفْعُهَا بِاالْوَاوِ وَنصْبُهَا بِالْأَلِفِ وَجَرُّهِا بِالْيَاءِ، وَهُوَ (أَبُو) مُضَافٌ.
«عَبْدِ» مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَهُوَ (عَبْدِ) مُضَافٌ.
«اللهِ» إِسْمُ اللهِ الْكَرِيمِ (لَفْظُ الْجَلَالَةِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ عَلَى التَّعْظِيمِ، وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُذَكَّرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
«مُحَمَّدٌ» بَدَلٌ وَالْبَدَلُ يَتْبَعُ الْمُبْدَلَ مِنْهُ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ،
② أَوْ «مُحَمَّدٌ» عَطْفُ بَيَانٍ وَعَطْفُ الْبَيَانِ يَتْبَعُ المُبَيَّنَ مِنْهُ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ.
③ أَوْ «مُحَمَّدٌ» خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحذُوفٍ جَوَازً تَقْدِيرُهُ "هُوَ" هُوَ ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ، (مُحَمَّدُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُذَكَّرِ جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
④ أَوْ «مُحَمَّدَ» مَفْعُولٌ لِفِعْلِ مَحْذُوفٍ جَوَازً تَقْدِيرُهُ: "أَعْنِي" (أَعْنِي) فِعْلٌ مُضَارِعٌ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَىٰ آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا الثِّقَلُ، وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ: "أَنَا" (أَنَا) ضَمِيرُ الْمُتَكَلِّمِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، [وَاَلْأَلِفُ جَاءَتْ لِلْفَرْقِ بَيْنَ أَنَ الْإِسْمِيَّةِ وَأَنِ الْحَرْفِيَّةِ أَوْ لِبَيَانِ الْحَرَكَةِ أَوْ لِتَحْسِيِنِ الْخَطّ أَوْ لِلْإِشْبَاغِ أَوْ لِلْوَقْفِ عَلَيْهِمَا إِنْ أَرَادَ الْوَقْفَ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ]
(مُحَمَّدَ) مَفْعُولٌ بِهِ وَالْمَفْعُولُ حُكْمُهُ مَنْصُوبٌ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، لكن لَا يساعدهُ الخط الا عَلَىٰ لُغَةِ رَبِيعَةٍ لِأَنَّهُمْ يَرْسِمُونَ المَنْصُوبَ بِصُورَتِي الْمَرْفُوعِ وَالْجَرِّ، وَيَقِفُّونَ عَلَيْهِ بِالسُكُونِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفَاعِلِ جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
«اِبْنُ» نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَهُوَ (اِبْنَ) مُضَافٌ.
② أَوْ «اِبْنَ» نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَهُوَ (اِبْنَ) مُضَافٌ.
«مُحَمَّدٍ» مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ، وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. «ابنِ» نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَهُوَ (ابنِ) مُضَافٌ.
«دَاوُدَ» مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ، وَعَلَامَةُ جَرِّهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ نِيَابَةً عَنِ الكَسْرَةِ لِأَنَّهُ إِسْمٌ لَا يَنْصَرِف وَالْمَانِعُ لَهُ عَنِ الصَّرْفِ عِلَّتَانِ فَرْعِيَّانِ مِنْ عِلَلٍ تسعٍ وَهُمَا الْعَلَمِيَّةُ وَالْعُجْمَةُ.
«الصُّنْهَاجِيُّ» نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ، وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. ② أَوْ تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ.
«الشَّهِيرُ» نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ، وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. ② أَوْ تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ.
«بِابْنِ آجُرُّومِ» (الْبَاءُ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (ابنِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِالبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ ، وَهُوَ (ابنِ) مُضَافٌ. (آجُرُّومِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ، وَعَلَامَةُ جَرِّهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ نِيَابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ إِسْمٌ لَا يَنْصَرِف، وَالْمَانِعُ لَهُ عَنِ الصَّرْفِ عِلَّتَانِ فَرْعِيَّانِ مِنْ عِلَلٍ تسعٍ وَهُمَا الْعَلَمِيَّةُ وَالْعُجْمَةُ. الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بـ(الشَّهِيرُ).
No comments:
Post a Comment