{اَلْكَلَامُ هُوَ اَللَّفْظُ اَلْمُرَكَّبُ، اَلْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ}
[اَلْكَلَامُ] مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ ، لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ «هُوَ» ضَمِيرُ فَصْلٍ عَلَى الْأَصَحِّ ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ «اَللَّفْظُ» خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ ، لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. * وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ ، لِأَنَّهُ مَقْوُلُ الْقَوْلِ ، (وَالْمَقْوُلُ مَفْعُولٌ بِهِ)
[اَلْمُرَكَّبُ] نَعْتٌ لِلَّفْظِ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ ، لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. «اَلْمُفِيدُ» نَعْتُ لِلْمُرَكَّبِ (نَعْتٌ بَعْدَ النَعْتِ) وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ ، لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. «بِالْوَضْعِ» الْبَاءُ : حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ ، الْوَضْعِ : إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِالْمُفِيدِ.
{وَأَقْسَامُهُ ثَلَاثَةٌ}
[وَأَقْسَامُهُ] الْوَاوُ : حَرْفُ اسْتِئْنَافٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ. أَقْسَامُ : مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ ، لِأَنَّهُ جَمْعُ التَّكْسِيِرِ ، وَهُوَ مُضافٌ. وَالْهَاءُ : ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ، مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ. «ثَلَاثَةٌ» خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَلَمْ يُطَابِقْ الْمُصَنِّفُ بَيْنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ مَعَ وُجُوُبِ الْمُطَابَقَةِ بَيْنهُمَا، إِن مُفْرَدًا فَمُفْرَدٌ وَإِن مُثَنًَى فَمُثَنًى وَإِن جَمَعًا فجمعٌ، "الجوابُ": بِأَنَّ أَسْمَاءَ الْعَدَدِ مُسْتَثْنَيَاتٌ مِنْ وُجُوبِ المُطَابَقَةِ، وَالثَّانِي: بِأَنَّ الْمُطَابَقَةَ حَصِلَةٌ بِالْمَعْنَى، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ (وَأَقْسَامُهُ ثَلَاثَةٌ) جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
{إِسْمٌ وَفِعْلٌ وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى}
[اِسْمٌ] بَدَلٌ مِنْ ثَلَاثَةٍ (بَدَلُ الْبَعْضِ مِنَ الْكُلِّ اَوْ بَدَلُ تَفْصِيلٍ مِنْ مُجْمَلٍ) وَالْبَدَلُ يَتْبَعُ الْمُبْدَلَ مِنْهُ ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ.
أَوْ «اِسْمٌ» خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحذُوفٍ تَقْدِيرُهُ : "أَحَدُهَا"
(أَحَدُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. وَهُوَ (أَحَدُ) مُضَافٌ. "ها" ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ، مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ.
أَوْ «اِسْمٌ» خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُذَكَّرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
أَوْ «اِسْمٌ» مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، (وَسوغ الابتداء بالنكرة التفصيلُ أَوْ التقسيمُ) وَخَبَرُهُ مَحْذُوفٌ تَقْدِيرُهُ: «مِنْهَا» ( مِنْ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، (هَا) وَاَلْهَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مَجْرُورٌ بِـ(مِنْ) الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ: "كَائِنٌ" مِنْهَا، (بِوَاجِبِ الْحَذْفِ لِوُقُوعِهِ خَبَرًا). وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُذَكَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُقَدَّرِ (اِسْمٌ كَائِنٌ مِنْهَا) جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
أَوْ «اِسْمَ» مَفْعُولٌ لِفِعْلِ مَحْذُوفٍ ، تَقْدِيرُهُ: "أَعْنِي" أَعْنِي فِعْلٌ مُضَارِعٌ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا الثِّقَلُ. وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ : "أَنَا" أَنَا ضَمِيرُ الْمُتَكَلِّمِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، وَاَلْأَلِفُ جَاءَتْ لِلْفَرْقِ بَيْنَ أَنَ الْإِسْمِيَّةِ وَأَنِ الْحَرْفِيَّةِ أَوْ لِبَيَانِ الْحَرَكَةِ أَوْ لِتَحْسِيِنِ الْخَطّ أَوْ لِلْإِشْبَاغِ أَوْ لِلْوَقْفِ عَلَيْهِمَا إِنْ أَرَادَ الْوَقْفَ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ. (اِسْمَ) مَفْعُولٌ بِهِ وَالْمَفْعُولُ حُكْمُهُ مَنْصُوبٌ ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. لكن لَا يساعدهُ الخط الا عَلَىٰ لُغَةِ رَبِيعَةٍ لِأَنَّهُمْ يَرْسِمُونَ المَنْصُوبَ بِصُورَتِي الْمَرْفُوعِ وَالْجَرِّ، وَيَقِفُّونَ عَلَيْهِ بِالسُكُونِ. وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفَاعِلِ جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ.
[[وَفِعْلٌ] (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (فِعْلٌ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ.
أَوْ «فِعْلٌ» خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحذُوفٍ تَقْدِيرُهُ: "ثَانِيهَا" (ثَانِي) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى آخِرِهِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا الثِّقَلُ ، وَهُوَ مُضَافٌ."ها" وَ(الْهَاءُ) ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ.
أَوْ «فِعْلٌ» خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُذَكَّرِ (؟؟) جُمْلَةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها.
أَوْ «فِعْلٌ» مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ. (وَسوغ الابتداء بالنكرة التفصيلُ أَوْ التقسيمُ) وَخَبَرُهُ مَحْذُوفٌ، تَقْدِيرُهُ: "مِنْهَا" «مِنْهَا» ( مِنْ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (هَا) وَ(اَلْهَاءُ) ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مَجْرُورٌ بِـ(مِنْ) الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ "كَائِنٌ" مِنْهَا. وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُذَكَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُقَدَّرِ جُمْلَةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها.
أَوْ «فِعْلَ» مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ ، تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، لكن لَا يساعدهُ الخط الا عَلَىٰ لُغَةِ رَبِيعَةٍ لِأَنَّهُمْ يَرْسِمُونَ المَنْصُوبَ بِصُورَتِي الْمَرْفُوعِ وَالْمَجْرُورِ، وَيَقِفُّونَ عَلَيْهِ بِالسُكُونِ
[وَحَرْفٌ] (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ، مَبْنِيٌ عَلَىٰ الفَتْحِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، () مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ.
أَوْ «حَرْفٌ» خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحذُوفٍ، تَقْدِيرُهُ "ثَالِثُهَا" (ثَالِثُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ،"ها" وَ (اَلْهَاءُ) ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ، مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ.
أَوْ «حَرْفٌ» خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُذَكَّرِ جُمْلَةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها.
أَوْ «حَرْفٌ» مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ لِأَنَّهُ إِسْمُ مُفْرَدٍ، (وَسوغ الابتداء بالنكرة التفصيلُ أَوْ التقسيمُ) وَخَبَرُهُ مَحْذُوفٌ، تَقْدِيرُهُ "مِنْهَا" «مِنْهَا» ( مِنْ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، (هَا) وَاَلْهَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مَجْرُورٌ بِـ(مِنْ) الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ: "كَائِنٌ" مِنْهَا. وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُذَكَّرِ وَالْخَبَرِ الْمُقَدَّرِ، جُمْلَةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها.
أَوْ «حَرْفٌ» مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، لكن لَا يساعدهُ الخط الا عَلَىٰ لُغَةِ رَبِيعَةٍ لِأَنَّهُمْ يَرْسِمُونَ المَنْصُوبَ بِصُورَتِي الْمَرْفُوعِ وَالْمَجْرُورِ، وَيَقِفُّونَ عَلَيْهِ بِالسُكُونِ.
[جَاءَ] "جَاءَ" فِعْلُ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ جَوَازً تَقْدِيرُهُ: "هُوَ" هُوَ ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفَاعِلِ ، فِي مَحَلِّ رَفْعٍ أَوْ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ نَعْتٌ، (جريا عَلَىٰ القاعدة المشهورة مِنْ أن الجمل بعد النكرة نَعْتٌ وبعد المعرفة حالٌ).
[لِمَعْنىً] (اَللَّامُ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (مَعْنىً) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِاللَّامُ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى اَلْأَلِفِ الْمَحْذُوفِ لإِلتِّقَاءِ السَّاكِنَيْنِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُرُ، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بـ(جَاءَ).
No comments:
Post a Comment